Sunday, February 01, 2009

إرتفاع ضغط الدم وتدهور القدرات العقليه

اكتشف باحثون أميركيون أن تراجعاً في معدل الذكاء وتشويشاً في الذاكرة، يصيبان كبار السن الذين يعانون من ضغط الدم في الفترات حينما يرتفع معدله.

وقال جيسون آلير الذي شارك في الدراسة، إن التأثير بدا واضحاً بين المصابين بارتفاع ضغط الدم فوق سن الخمسين، وتبدأ قدراتهم الذهنية في التراجع.

وأضاف: «إذا كنت مصاباً بارتفاع ضغط الدم، فمن الضروري وضعه تحت السيطرة».

وعلى رغم أن الرابط الدقيق بين ارتفاع ضغط الدم وتدني القدرات الذهنية، ما زال مبهماً، اوضح العلماء أن البحث يظهر ضرورة مراعاة المرضى لوضعهم الصحي وتفادي الإجهاد.

وأخضع فريق البحث 36 مسناً من المصابين بارتفاع ضغط الدم، تراوحت أعمارهم بين سن 60 و87 سنة، لاختبارين اثنين يومياً على مدى شهرين.وتضمنت الاختبارات استرجاعاً بسيطاً للذاكرة، وطلبت التعرف الى أرقام، واحتوت اختباراً للذكاء.

وأظهرت النتائج ارتباطاً مباشراً بين الأوقات التي عانى فيها المشاركون من ارتفاع عال في ضغط الدم، وتدني قدراتهم «الإدراكية»، وازداد ارتكاب الأخطاء بازدياد ارتفاع ضغط الدم.

وقال آلير إن التأثير يحدث فقط بين المرضى الذي يعانون من ارتفاع ضغط الدم بصورة أعلى من المتوسط.

وتفيد الدراسة أن الأشخاص الذين بلغ متوسط ارتفاع الضغط لديهم 130 أو أعلى، تراجعت وظائفهم الإدراكية في شكل ملحوظ، عند الارتفاع الشديد لضغط الدم.

زمن الكورونا: العلماء يحذرون من تأثير الفيروس على الصحة النفسيه علماء واخصائيون نفسيون يحذرون من آثار وباء الكورونا على الصحة النفسية....