Friday, July 20, 2012

انخفاض معدلات الوفيات بين الأمهات والمواليد في مصر 

  القاهرة - أ ش أ

 أعلن مدير الإدارة العامة للأمومة والطفولة بوزارة الصحة والسكان د.محمد نور الدين، الأربعاء 11 يوليو أن عدد الوفيات بين الأمهات أثناء الولادة انخفض بمصر بنسبة بلغت 68%.

وأضاف أن عدد الوفيات من 174 سيدة لكل 100 ألف مولود عام 1995، إلى 54 سيدة عام 2010.


وأوضح نور الدين -خلال مؤتمر صحفي عقد الأربعاء بمناسبة اليوم العالمي للسكان بمقر المركز الإعلامي للأمم المتحدة بالقاهرة- أن عدد وفيات المواليد في مصر انخفض أيضا من 103 مولود لكل 100 ألف مولود حي، إلى 28 فقط، بنسبة تزيد على الثلاثة أرباع وهي النسبة التي حددتها منظمة الصحة العالمية كأحد الأهداف التي يتعين تحقيقها ضمن أهداف الألفية من أجل التنمية بحلول عام 2015.

وأشار إلى عام 1995، حيث كانت 37\% من الولادات تتم في المنشآت الطبية، بينما وصلت حاليا إلى 79\%، مما يعنى تقليل كبير في حالات الولادة على يد الدايات للحد من المشكلات الناتجة عن ذلك.

ولفت مدير صندوق الأمم المتحدة للسكان بالقاهرة الدكتور مجدي خالد إلى أن الصندوق يتعاون مع الحكومة والمنظمات الأهلية في مصر منذ أكثر من 30 عاما خاصة فيما يتعلق بالصحة الإنجابية وخفض معدلات الوفيات للأمهات والأطفال أثناء عمليات الولادة.

وقال خالد "إن مصر تعد من الدول التي تعاني من زيادة سكانية كبيرة حيث وصل تعداد السكان بها إلى 81 مليون نسمة، فضلا عن كونها قوة بشرية جيدة يمكن الاستفادة منها إذا تمت تهيئة الظروف لتكون منتجة وفعالة" .