Sunday, March 21, 2010

تعاطي الشوكولاته يقلل من إلتهابات الناجمة عن أمراض القلب

كمبردج (ولاية ماساتشوستس الأميركية): «الشرق الأوسط»

ارتفعت سمعة الشوكولاته خلال عقد أو أكثر من السنين، إلى مصاف عليا، وتحولت من مادة غذائية تضفي السمنة على الإنسان، إلى غذاء صحي. وقد منح عدد من الدراسات المتتالية الكاكاو والشوكولاته الداكنة، علامات لدرجات عالية في تأثيراتها المفيدة للقلب، ومنها تحسين مستويات الكولسترول، وضغط الدم، وتخثر الدم، ووظيفة الشرايين التاجية، وحساسية الأنسولين.

وتميل أكثر التفسيرات حول تلك الفوائد، في الغالب، إلى أن حبات الكاكاو غنية بمواد «الفلافونويدات» flavonids - وهي مركبات من المواد المضادة للأكسدة تتوافر بكثرة في بعض الفواكه والخضراوات والشاي.

وتفترض إحدى الدراسات أن مواد «الفلافونويدات» الموجودة في الشوكولاته ربما تكون مفيدة للقلب بطريقة أخرى. وفي تجارب عشوائية شملت 42 من الرجال والنساء الكبار في السن من المعرضين لخطر كبير في حدوث أمراض القلب والأوعية الدموية، أعطى باحثون أسبان مجموعة من نصف المشاركين، 40 غراما (1.4 أونصة) من الكاكاو المطحون الصافي - من دون إضافة السكر إليه - مع 16 أونصة (نحو 470 ملليلترا) من الحليب منزوع الدسم يوميا، فيما قدم للنصف الآخر الحليب منزوع الدسم وحده. وبعد مرور شهر، رصد لدى متناولي الكاكاو مستوى أقل من الجزئيات اللاصقة adhesion molecules - وهي البروتينات التي تتسبب في التصاق خلايا الدم البيضاء والمركبات الأخرى مع جدران الشرايين. وهذه الجزيئات اللاصقة هي علامات يرصد الأطباء بواسطتها وجود حالات الالتهاب، التي ترتبط بأمراض القلب، إذ إنها تسهم في تشكيل الترسبات (على جدران الشرايين)، التي تقود إلى تصلب الشرايين، وتعيق تدفق الدم أو تقود إلى تفتق الشريان، وهي الأمور التي تحفز على حدوث النوبة القلبية أو السكتة الدماغية. وإضافة إلى هذا، فقد ظهر أن الكاكاو يزيد من مستويات الكولسترول عالي الكثافة HDL (الجيد). وقد نشرت الدراسة في عدد نوفمبر (تشرين الثاني) 2009 من مجلة «أميركان جورنال أوف كلينيكال نوتريشن».